السبت، 15 أكتوبر 2011

أحمدو بن عبد الله الملقب الذيب الحسني شاعر كتب إسمه من ذهب

الشاعر الذيب الصغير الحسني

( 1281 - 1342 هـ)
( 1864 - 1923 م)
سيرة الشاعر:
من لا يعرف الشاعر الكبير الموريتاني أحمد بن عبدالله الملقب الذِّيبْ الصغير الحسني من فخذ أولاد بو المختار الشرفاء.
والذي ولد في منطقة العُكل قرب (بوتيلميت)، وتوفي في شَمَامَة (جنوبيّ بحيرة الرَّكيزْ)حيث ترعرع ونضجت موهبته الشعرية التي نهل من حبها داخل محيطه الأسري وعاش في ولاية الترارزة.


ولد في أسرة شاعرة، وحفظ القرآن الكريم والمتون المعتمدة ، وشعراء الجاهلية الستة، فتفتحت ملكته، وساجل شعراء زمانه مساجلات ساخنة.

الإنتاج الشعري:
- ترك ديوان شعر غير مجموع، ضاع كثير منه بسبب الأمطار، وحقق جزءاً مما بقي الباحث محمد عيسى بن المختار، تحت عنوان: «الجزء الأول من ديوان الشاعر أحمدو بن عبدالله الملقب الذيب الحسني» - في المدرسة العليا للأساتذة والمفتشين - نواكشوط 1987 (مرقون).

الأعمال الأخرى:
- له منظومات في مسائل لغوية، وفي الغزوات.
يتنوع شعره في أغراض المدح، والمساجلات، والغزل، والفخر، والشكوى، والعتاب، والاعتذار، والحنين، والوصف. معجمه الشعري بسيط واضح، وألفاظه مألوفة سهلة.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا (طـ1)، الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

هناك تعليقان (2):

  1. خدماتكم في غاية الروعة أخي الكريم ولذلك أنا أيضًا أوصي بإستخدام شركة نوران بحفر الباطن شركة كشف تسربات بحفر الباطن شركة شفط بيارات بحفر الباطن
    شركة عزل فوم بحفر الباطن عن جد شركة كتير محترفة بأعمالها وتؤديها على أكمل وجه, ويمكنكم الإستعانة بهم في أي وقت تريدهُ ستجدهم أمامكم في دقائق, ملتزمون بأداء أعمالهم ويتميزوا بالدقة والإحترافية والمهنية وأسعارهم في متناول الجميع لذلك دائمًا أوصي لأي شخص يبحث عن شركة كشف تسربات أو عزل خزانات أو عزل أسطح سواء عزل الفوم أوغيره من أنواع العزل لأن تجربتي كانت رائعة معاهم وأحب أن يحصلوا على عمل أخر لكي يرزقهم الله من حلال ومن وسع

    ردحذف
  2. رحمه الله تعالى هل عنده ديوان مطبوع؟

    ردحذف